رئيس التحرير : مشعل العريفي

الكشف عن طرق الغش التي يلجأ إليها بائعو الأضاحي.. وهذه طريقة معرفة الحالة الصحية للأضحية !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة بعض طرق الغش في الحيوان التي يتم اللجوء إليها حتى يظهر أمام المشتري كبير الحجم.
طرق الغش وحسب "عكاظ" أوضحت أن من هذه الطرق : شرب الحيوان كمية كبيرة من الماء المخلوط بملح الطعام، وضع الحيوانات على السيارة يظهرها أكبر حجما ولا يستطيع الشخص معرفة حالته الصحية، ربط الحيوان وهو جالس على الأرض يظهر بطنه أكبر ولا يستطيع الشخص معرفة حالته الصحية.
الشروط الشرعية وأشارت إلى أن الشروط الشرعية هي: يجب أن لا تكون الأضحية عوراء بينا عورها، مريضة بين مرضها، عرجاء بينا عرجها، هزيلة، ويكره أن تكون الأضحية: مقطوعة الأذن والذنب، مشقوقة الأذن طولا أو عرضا، مقطوعة الإلية والضرع، فاقدة الأسنان، الجماء (دون قرون)، مكسورة القرن. ولفتت إلى أن عمر الأضحية يكون كما يلي: الضأن (6 أشهر)، الماعز (سنة)، الأبقار (سنتان)، الإبل (5 سنوات).
الطريقة الصحيحة لمعرفة الحالة الصحية للأضحية وأوضحت أن الطريقة الصحيحة لمعرفة الحالة الصحية للأضحية،هي : وقوف وحركة الحيوان بشكل وحيوية طبيعية دون هزال أو كسل أو عرج أو ترنح، نظافة الأنف وخلوه من الزيادة في الإفرازات أو التقرحات أو البثور، التنفس بصورة طبيعية دون كحة أو عطس أو نهجان، نظافة الفم وخلوه من زيادة إفرازات اللعاب أو سيلانه أو التقرحات أو البثور. بالإضافة إلى خلو الجلد من الجروح أو الخراريج وأي حشرات خارجية، وأن تكون العين براقة لامعة ليس بها زيادة في إفراز الدموع أو التهابات أو احمرار. وأضافت: أن يكون الصوف لامعا وناعما ولا يقصف عند الشد ولونه طبيعيا، خلوه من أي علامات للإسهال بوجود البراز ملتصقا بمؤخرة الحيوان وتحت الذيل وعلى الجزء الخلفي للأرجل الخلفية، أن تكون المنطقة بين الفك السفلي خالية من أي تورم لأن ذلك قد يدل على وجود مشكلات بالكبد أو ديدان كبدية.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up